الوكلاء/الممثلون الضريبيون

بالتعاون مع وزارة التجارة والاستثمار وغيرها من الجهات المختصة، ستضع الهيئة العامة للزكاة والدخل قائمة بأسماء الأشخاص المقيمين السعوديين الذين يرغبون في العمل كممثلين أو وكلاء للضرائب، للأشخاص والمنشآت الخاضعة لضريبة القيمة المضافة بعد موافقتها عليهم.

ممثل ضريبي: يجب على جميع الأشخاص الخاضعين غير المقيمين أن يكون لهم ممثل ضريبي واحد. وسوف يكون الممثل الضريبي مسؤولا بالتضامن مع الشخص الخاضع للضريبة عن سداد الضريبة حتى التاريخ الذي تعلن الهيئة عن توقفه عن تمثيل الشخص الخاضع للضريبة  
 

معايير اعتماد مفوضي ضريبة القيمة المضافة:

  • سوف يتم قبول أعضاء الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين ومكاتب المحاماة المعتمدة دون الحاجة لمزيد من المتطلبات والشروط
  • فيما يتعلق بالهيئات أو المكاتب الأخرى، يجب أن يكون مفوض الضريبة مقيم في المملكة، ويتمتع بحالة تجارية نشطة لمدة 5 سنوات على الأقل، ويوجد عقد مبرم بينه وبين الشخص الخاضع للضريبة.
  • تحتفظ الهيئة العامة للزكاة والدخل بحقها في طلب مستندات أو وثائق اضافية وفقا لتقديريها

 

وكيل ضريبي: يجوز للشخص الخاضع للضريبة المقيم في المملكة أن يعين وكيلاً للتصرف نيابةً عنه فيما يتعلق بالتزاماته وذلك بأن يقدم الإخطار آلياً.

يمكن للهيئة العامة للزكاة والدخل التقدم بطلب للحصول على معلومات حول المنشأة الخاضعة للضريبة من خلال الممثل أو الوكيل الضريبي.

ولمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع، يرجى الرجوع إلى المادة 77 من  اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة